مؤسسة الشرق الأوسط للنشر العلمي
عادةً ما يتم الرد في غضون خمس دقائق
يسعى هذا الإسهام العلمي الوقوف عند بعض ملامح وتجليات التلقي الغربي للفن الموسيقي العربي المغيبة في التناول البحثي للمشروع الفيبري، داخل الدراسات الغربية والعربية على حد سواء. الحديث، هنا، عن الأسس العقلانية والسوسيولوجية للموسيقى، التي جسدت شكلا من أشكال العقلنة الغربية؛ ففي خضم حديثه عن الانعطافات واللحظات الهامة المشكلة للانتقال العقلاني الغربي -من الموسيقى بوصفها طقسا تعبديا أو متعة جمالية إلى الموسيقى بوصفها مظهرا من مظاهر العقلنة- سيتوقف ماكس فيبر عند اللحظة العربية - مع الفارابي وزرياب خاصة - بوصفها لحظة حاسمة جسدت ذلك الانعطاف الثوري في آلة العود التي لم يعرفها العرب القدماء